الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة النساء: آية 149]: {إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كانَ عَفُوًّا قَدِيرًا (149)}.الإعراب: (إن) حرف شرط جازم (تبدوا) مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون.. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل (خيرا) مفعول به منصوب (أو) حرف عطف (تخفوا) مثل تبدوا ومعطوف عليه، و(الهاء) ضمير متّصل مبني في محلّ نصب مفعول به (أو) حرف عطف (تعفوا) مثل تبدوا ومعطوف عليه (عن سوء) جارّ ومجرور متعلّق بـ (تعفوا)، (الفاء) رابطة لجواب الشرط- أو تعليليّة- (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (كان) ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو (عفوا) خبر كان منصوب (قديرا) خبر ثان منصوب.جملة {إن تبدوا...}: لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة {تخفوه}: لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.وجملة {تعفوا...}: لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.وجملة {إنّ اللّه كان...}: لا محلّ لها تعليليّة، تعلّل جواب الشرط المحذوف وهو: فالعفو أولى لكم.وجملة {كان عفوا...}: في محلّ رفع خبر إنّ..الصرف: (تبدوا- تخفوا- تعفوا)، فيها إعلال بالحذف حيث حذف حرف العلّة- لام الكلمة- لالتقاء الساكنين..[سورة النساء: الآيات 150- 151]: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذلِكَ سَبِيلًا (150) أُولئِكَ هُمُ الْكافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ عَذابًا مُهِينًا (151)}.الإعراب: (إنّ) حرف مشبه بالفعل (الذين) اسم موصول مبني في محلّ نصب اسم إنّ الحرف المشبه بالفعل (يكفرون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو فاعل (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق بـ (يكفرون)، (الواو) عاطفة (رسل) معطوف على لفظ الجلالة مجرور مثله و(الهاء) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (يريدون) مثل يكفرون (أن) حرف مصدريّ ونصب (يفرّقوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل.والمصدر المؤوّل (أن يفرّقوا) في محلّ نصب مفعول به عامله يريدون.(بين) ظرف مكان منصوب متعلّق بـ (يفرّقوا)، (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه (رسل) معطوف على لفظ الجلالة بالواو مجرور مثله و(الهاء) مضاف إليه (الواو) عاطفة (يقولون) مثل يكفرون (نؤمن) مضارع مرفوع. والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (ببعض) جارّ ومجرور متعلّق بـ (نؤمن)، (الواو) عاطفة (نكفر ببعض) مثل نؤمن ببعض (الواو) عاطفة (يريدون أن يتّخذوا) مثل يريدون أن يفرّقوا (بين) مثل الأول متعلّق بمحذوف مفعول به ثان عامله يتّخذوا (ذا) اسم إشارة مبني في محلّ جرّ مضاف إليه و(اللام) للبعد و(الكاف) للخطاب (سبيلا) مفعول به أوّل منصوب أي: أن يتّخذوا مذهبا وسيطا بين الإيمان والكفر.والمصدر المؤوّل (أن يتّخذوا) في محلّ نصب مفعول به عامله يريدون الثاني.جملة {إنّ الذين يكفرون...}: لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة {يكفرون...}: لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).وجملة {يريدون...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.وجملة {يفرّقوا...}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).وجملة {يقولون}: لا محلّ لها معطوفة على جملة يريدون.وجملة {نؤمن...}: في محلّ نصب مقول القول.وجملة {نكفر...}: في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.وجملة {يريدون} الثانية لا محلّ لها معطوفة على جملة يريدون (الأولى).وجملة {يتّخذوا...}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).(151) (أولئك) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ.. و(الكاف) حرف خطاب (هم) ضمير فصل، (الكافرون) خبر المبتدأ أولئك مرفوع، وعلامة الرفع الواو (حقّا) مفعول مطلق لفعل محذوف وهو مؤكّد لمضمون الجملة قبله (الواو) استئنافيّة (أعتدنا) فعل ماض مبني على السكون.و(نا) ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل (للكافرين) جارّ ومجرور متعلّق بـ (أعتدنا)، (عذابا) مفعول به منصوب (مهينا) نعت منصوب.وجملة {أولئك هم الكافرون}: في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة {أعتدنا...}: لا محلّ لها استئنافيّة..البلاغة: وضع الظاهر موضع المضمر: في قوله تعالى: {وَأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ} حيث وضع الظاهر موضع المضمر تذكيرا بوصف الكفر الشنيع المؤذن بالعلّيه..الفوائد: قوله تعالى: {أُولئِكَ هُمُ الْكافِرُونَ حَقًّا} حقا لها إعرابان: الأول: مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره حقّ ذلك حقا. والثاني: أنها حال والتقدير أولئك هم الكافرون غير شك. ولكن الأقوى أنها مفعول مطلق لكونها مصدرا والمصدر جامد أما الحال فيأتي مشتقا... إلا إذا أمكن تأويله بمشتق مثل: كرّ عليّ أسدا فتؤولها كرّ عليّ شجاعا. لكنه إذا استوى في الكلمة إعرابان أحدهما يحتاج إلى تقدير والآخر لا يحتاج إلى تقدير فعدم التقدير أولى..[سورة النساء: آية 152]: {وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (152)}.الإعراب: (الواو) عاطفة (الذين) اسم موصول مبني في محلّ رفع مبتدأ (آمنوا باللّه ورسله) مثل يكفرون باللّه ورسله المتقدمة والفعل هنا ماض (الواو) عاطفة (لم) حرف نفي وجزم (يفرّقوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل (بين) ظرف مكان منصوب متعلّق بـ (يفرّقوا)، (أحد) مضاف إليه مجرور (من) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لأحد (أولئك) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ.. و(الكاف) حرف خطاب (سوف) حرف استقبال (يؤتي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو و(هم) ضمير مفعول به (أجور) مفعول به ثان منصوب و(هم) مضاف إليه (الواو) استئنافيّة (كان اللّه غفورا رحيما) مثل كان اللّه عفوّا قديرا.جملة {الذين آمنوا...}: لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.وجملة {آمنوا باللّه...}: لا محلّ لها صلة الموصول.وجملة {لم يفرّقوا...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.وجملة {أولئك سوف يؤتيهم...}: في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين).وجملة {سوف يؤتيهم...}: في محلّ رفع خبر المبتدأ (أولئك).وجملة {كان اللّه غفورا...}: لا محلّ لها استئنافيّة..[سورة النساء: آية 153]: {يَسْئَلُكَ أَهْلُ الْكِتابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتابًا مِنَ السَّماءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسى أَكْبَرَ مِنْ ذلِكَ فَقالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُمُ الْبَيِّناتُ فَعَفَوْنا عَنْ ذلِكَ وَآتَيْنا مُوسى سُلْطانًا مُبِينًا (153)}.الإعراب: (يسأل) مضارع مرفوع و(الكاف) ضمير مفعول به (أهل) فاعل مرفوع (الكتاب) مضاف إليه مجرور (أن) حرف مصدريّ ونصب (تنزّل) مضارع منصوب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (تنزّل)، (كتابا) مفعول به منصوب (من السماء) جارّ ومجرور متعلّق بـ (تنزّل)، (الفاء) تعليليّة، (قد) حرف تحقيق (سألوا) فعل ماض مبني على الضمّ.والواو فاعل (موسى) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف (أكبر) مفعول به ثان منصوب (من) حرف جرّ (ذلك) اسم إشارة مبني في محلّ جرّ مضاف إليه. و(اللام) للبعد، و(الكاف) للخطاب.والمصدر المؤوّل (أن تنزّل) في محلّ نصب مفعول به لفعل يسألك.(الفاء) عاطفة (فقالوا) مثل سألوا (أرنا) فعل أمر مبني على حذف حرف العلّة. و(نا) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (اللّه) لفظ الجلالة مفعول به ثان منصوب (جهرة) مفعول مطلق منصوب نائب عن المصدر فهو نوع من مطلق الرؤية، (الفاء) عاطفة لربط المسبّب بالسبب (أخذت) فعل ماض... و(التاء) للتأنيث و(هم) ضمير مفعول به (الصاعقة) فاعل مرفوع (بظلم) جارّ ومجرور متعلّق بـ (أخذتهم)، والباء سببيّة، و(هم) ضمير مضاف إليه (ثمّ) حرف عطف (اتّخذوا العجل) مثل سألوا موسى، والمفعول الثاني محذوف تقديره إلها (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق بـ (اتخذوا)، (ما) حرف مصدريّ (جاءتهم) مثل أخذتهم (البيّنات) فاعل مرفوع.والمصدر المؤوّل (ما جاءتهم البيّنات) في محلّ جرّ مضاف إليه.(الفاء) عاطفة (عفونا) فعل ماض مبني على السكون و(نا) ضمير فاعل (عن) حرف جرّ (ذلك) مثل الأول متعلّق بـ (عفونا)، (الواو) عاطفة (آتينا) مثل عفونا (موسى) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف (سلطانا) مفعول به ثان منصوب (مبينا) نعت منصوب.جملة {يسألك أهل...}: لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة {تنزّل...}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ.وجملة {سألوا...}: لا محلّ لها تعليليّة لكلام محذوف أي: لا تبال بسؤالهم.وجملة {قالوا...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة سألوا عطف تفسير.وجملة {أرنا...}: في محلّ نصب مقول القول.وجملة {أخذتهم الصاعقة} لا محلّ لها معطوفة على جملة قالوا.وجملة {اتّخذوا...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة أخذتهم الصاعقة.وجملة {جاءتهم البيّنات}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).وجملة {عفونا...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة اتّخذوا.وجملة {آتينا...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة عفونا..[سورة النساء: آية 154]: {وَرَفَعْنا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثاقِهِمْ وَقُلْنا لَهُمُ ادْخُلُوا الْبابَ سُجَّدًا وَقُلْنا لَهُمْ لا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنا مِنْهُمْ مِيثاقًا غَلِيظًا (154)}.الإعراب: (الواو) عاطفة (رفعنا) فعل ماض مبني على السكون.و(نا) ضمير في محلّ رفع فاعل (فوق) ظرف مكان منصوب متعلق بـ (رفعنا)، و(هم) ضمير مضاف إليه (الطور) مفعول به منصوب (بميثاق) جارّ ومجرور متعلّق بفعل (رفعنا)، والباء سببيّة أي بسبب نقض ميثاقهم، و(هم) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (قلنا) مثل رفعنا (اللام) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (قلنا)، (ادخلوا) فعل أمر مبني على حذف النون.. والواو فاعل (الباب) مفعول به منصوب (سجّدا) حال منصوبة من فاعل ادخلوا (الواو) عاطفة (قلنا لهم) مثل الأولى (لا) ناهية جازمة (تعدوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (في السبت) جارّ ومجرور متعلّق بـ (تعدوا)، (الواو) عاطفة.(أخذنا) مثل رفعنا (منهم) مثل لهم متعلّق بـ (أخذنا)، (ميثاقا) مفعول به منصوب (غليظا) نعت منصوب.جملة {رفعنا...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة آتينا.وجملة {قلنا لهم...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة رفعنا.وجملة {ادخلوا...}: في محلّ نصب مقول القول.وجملة {قلنا لهم} الثانية لا محلّ لها معطوفة على جملة قلنا (الأولى).وجملة {لا تعدوا...}: في محلّ نصب مقول القول.وجملة {أخذنا...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة قلنا..[سورة النساء: الآيات 155- 158]: {فَبِما نَقْضِهِمْ مِيثاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآياتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِياءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْها بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلًا (155) وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلى مَرْيَمَ بُهْتانًا عَظِيمًا (156) وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَما قَتَلُوهُ وَما صَلَبُوهُ وَلكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ ما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّباعَ الظَّنِّ وَما قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (158)}.الإعراب: (الفاء) استئنافيّة (الباء) حرف جرّ للسببيّة (ما) زائدة (نقض) مجرور بالباء متعلّق بفعل محذوف تقديره (لعناهم)، و(هم) ضمير مضاف إليه (ميثاق) مفعول به للمصدر نقض منصوب و(هم) مضاف إليه (الواو) عاطفة (كفرهم) مثل نقضهم ومعطوف عليه (بآيات) جارّ ومجرور متعلّق بالمصدر (كفر)، (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة (قتلهم الأنبياء) مثل نقضهم ميثاقهم (بغير) جار ومجرور متعلّق بمحذوف حال أي ظالمين (حق) مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة (قولهم) مثل نقضهم ومعطوف عليه (قلوب) مبتدأ مرفوع و(نا) ضمير مضاف إليه (غلف) خبر مرفوع (بل) للإضراب الانتقاليّ (طبع) فعل ماض (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (على) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (طبع)، (بكفر) جارّ ومجرور متعلّق بـ (طبع) والباء سببية و(الهاء) مضاف إليه (الفاء) عاطفة لربط المسبّب بالسبب (لا) نافية (يؤمنون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (إلّا) أداة حصر (قليلا) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته منصوب.جملة (لعنّاهم) المقدّرة: لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة {قلوبنا غلف}: في محلّ نصب مقول القول.وجملة {طبع اللّه عليها}: لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة {لا يؤمنون...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة طبع اللّه.(156) (الواو) عاطفة (بكفرهم) مثل الأولى متعلّق بالفعل المقدّر لعنّاهم (الواو) عاطفة (قولهم) مثل كفرهم ومعطوف عليه (على مريم) جارّ ومجرور متعلّق بالمصدر (قول) بتضمينه معنى كذبهم وتماديهم، وعلامة الجرّ الفتحة فهو ممنوع من الصرف (بهتانا) مفعول به منصوب، (عظيما) نعت منصوب.(157) (الواو) عاطفة (قولهم) معطوف على قولهم الأول مجرور مثله (إنّ) حرف مشبّه بالفعل و(نا) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (قتلنا) فعل ماض مبني على السكون.. و(نا) فاعل (المسيح) مفعول به منصوب (عيسى) بدل من المسيح منصوب مثله وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف (بن) نعت لعيسى منصوب مثله أو بدل منه (مريم) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة فهو ممنوع من الصرف (رسول) نعت لعيسى منصوب أو بدل منه أو عطف بيان، (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الواو) استئنافيّة (ما) نافية (قتلوا) فعل ماض مبني على الضمّ والواو فاعل و(الهاء) ضمير مفعول به (الواو) عاطفة (ما صلبوه) مثل ما قتلوه (الواو) عاطفة (لكن) حرف استدراك (شبّه) فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو (اللام) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (شبّه)، (الواو) عاطفة (إنّ) مثل الأول (الذين) اسم موصول مبني في محلّ نصب اسم إنّ (اختلفوا) مثل قتلوا (في) حرف جرّ و(الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (اختلفوا) (اللام) هي المزحلقة وتفيد التوكيد (في شك) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر إنّ (منه) مثل فيه متعلّق بنعت لشك (ما) نافية (لهم) مثل الأول متعلّق بخبر مقدّم (به) مثل فيه متعلّق بحال من علم (من) حرف جرّ زائد (علم) مجرور لفظا مرفوع محلّا على أنه مبتدأ مؤخّر (إلّا) أداة استثناء (اتّباع) مستثنى منصوب على الاستثناء المنقطع (الظنّ) مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة (ما قتلوه) مثل الأولى (يقينا) مفعول مطلق منصوب نائب عن المصدر فهو صفته أي ما قتلوه قتلا يقينا.وجملة {إنّا قتلنا...}: في محلّ نصب مقول القول للمصدر قولهم.وجملة {قتلنا المسيح}: في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة {ما قتلوه}: لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة {ما صلبوه}: لا محلّ لها معطوفة على جملة ما قتلوه.وجملة {لكن شبّه لهم}: لا محلّ لها معطوفة على جملة ما قتلوه وجملة {إنّ الذين اختلفوا...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة ما قتلوه.وجملة {اختلفوا...}: لا محل لها صلة الموصول (الذين).وجملة {ما لهم به من علم}: لا محل لها استئناف بيانيّ.وجملة {ما قتلوه...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة ما لهم به من علم.(158) (بل) للإضراب الإبطاليّ (رفع) مثل طبع و(الهاء) ضمير مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (إليه) مثل فيه متعلّق بـ (رفع)، (الواو) عاطفة (كان اللّه عزيزا حكيما) مثل كان اللّه سميعا عليما.وجملة {رفعه اللّه}: لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة {كان اللّه عزيزا...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
|